وفي اليوم التالي وبعد أن انتهت الأسرة من واجباتها اليومية قالت هند:
هند: أمي الحبيبة أكملي لنا القصة الجميلة.
سألت الأم أولادها قائلةً:
الأم: هل عرفتم أولاً جواب السؤال الذي سألته لكم بالأمس؟
فاطمة: أمي الحبيبة لكي نجيب على هذا نحتاج لوقت طويل حتى نتم ختم القرآن مع الانتباه.
الأم: صدقتِ يا فاطمة ولكن أَسْرِعن.
عائشة: أمي أقترح عليك أن تكملي القصة لنا فنحن نريد التعلم وإن شاء الله سنسرع في الإجابة عليك.
الأم: حسناً يا بُنيّاتي؛ على أي شيء وقفنا أمس؟
خديجة: وقفنا يا أمي على: أن الأرض تتكلم وتخاف وتبكي وتسبح، وأن الأرض والسماء قالت لله عندما خيرها ﴿ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴾، وأن الأرض ستتحدث يوم القيامة بما أحدث الناس على ظهرها من خير وشر.
الأم: أحسنت يا خديجة وبارك الله فيك.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق عليها الجبال فألقاها عليها فاستقرت" رواه أحمد.
إبراهيم: أمي وما معنى تميد؟
الأم: دائما تستعجل يا إبراهيم فأنا لم أكمل كلامي ولكن أحسنت لأنك منتبه وتسأل عما أشكلَ عليك.
أما معنى تميد فسأذكر لكم الآيات وأنتم ستعرفون معناها بإذن الله، قال تعالى: ﴿ وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴾ [النحل: 15]، وقال تعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ﴾ [الأنبياء: 31]. وقال تعالى: ﴿ خَلَقَ
السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ
رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ
وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ
كَرِيمٍ ﴾ [لقمان: 10].
فاطمة: أمي الحبيبة أنا فهمت أن الأرض عندما خلقها الله كانت تتحرك، فثبتها الله بالجبال الرواسي الشامخات.
الأم:
أحسنت يا فاطمة، فهذا يدل على ثبات الأرض وأن الجبال خلقها الله لكي
تثبتها حتى نستطيع العيش والاستقرار عليها، وإلا لما طابَ عيش ولا استقر
عليها حياة.
عائشة: أميوهل الجبال الكثيرة التي نراها خلقت لتثبيت الأرض فقط؟
الأم: نعم يا عائشة خلقت لتثبيت الأرض وهذا شيء عظيم، ولكن للجبال منافع أخرى، من يستخرج من الآيات السابقة منافع أخرى للجبال؟
خديجة: أمي فجاجا سبلا أي جعل الله فيها طرقا للسير فيها، فقد حفظتها في معاني الكلمات.
الأم: أحسنت يا خديجة وبارك الله فيك.
عائشة:وأنا حفظت في سورة النحل ومن الجبال أكنانا وعرفت في معاني الكلمات أن أكنانا معناها: الحافظ من المطر والريح.
الأم: أحسنت يا عائشة وبارك الله فيك.
رقية: أمي وكيف تكون الجبال أكنة وحافظة لنا من المطر والريح؟
الأم: يا رقية في الجبال كهوف ومغارات إذا دخلها الإنسان كانت له كالبيت.
فاطمة: أمي جعلها الله أيضا علامات يهتدي بها الناس في طريقهم فقال في سورة النحل ﴿ وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ * وَعَلامَاتٍ... ﴾ [النحل: 15-16].
وأيضا هي تخشع لله، وتسبح بحمده، وتسجد
له وتتشقق وتهبط من خشية الله، وهي أيضا تخاف من الله، وقد عرفت هذا من
سورة البقرة فقد قال تعالى: ﴿ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ [البقرة: 74] وقال في الحشر: ﴿ لَوْ
أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا
مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا
لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الحشر: 21].
الأم: أحسنت
يا فاطمة وبارك الله فيك، وجعلك الله دائما متدبرة لكلامه سبحانه
وتعالى. وأيضا قال ابن كثير في الآية الأولى التي ذكرتيها: "أي جعل فيها
أنهارا تجري من مكان على مكان رزقا للعباد".
ومن بديع صنع الله في الجبال أن جعلها على ألوان مختلفة متنوعة، قال تعالى ﴿ أَلَمْ
تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ
ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ
وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ﴾ [فاطر: 27].
رقية أريدك أن تلخصي لنا منافع الجبال.
رقية: أمي لقد عرفت منافع الجبال وحفظتها:
1- ثباتا للأرض حتى لا تتحرك وتميد.
2- طرقا وسبلا يسير الناس عليها.
3- جعل الله فيها الكهوف والمغارات حتى تكون لنا أكنانا.
4- جعل فيها أنهارا تجري من مكان على مكان رزقا للعباد.
5- جعلها الله علامات يهتدي بها الناس في طريقهم.
6- وهي تخشع لله، وتسبح بحمده، وتسجد له وتتشقق وتهبط من خشية الله، وهي أيضا تخاف من الله وأيضا تعبد الله.
الأم: أحسنت يا رقية وبارك الله فيك.
هند: أمي ما معنى: ﴿ وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا ﴾ [النبأ: 20]؟
إبراهيم: وما معنى: ﴿ وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ ﴾[القارعة: 5]؟
رقية: وما معنى: ﴿ يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ * وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ ﴾[المعارج: 9-8] ؟
الأم: يا أبنائي هذا كله يكون يوم القيامة فكل شيء سيتغير فقد قال تعالى: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا * فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا * لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا ﴾ [طه: 107-105] وقال: ﴿ وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا ﴾ [الكهف: 47].
﴿ وَيَوْمَ
يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي
الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ * وَتَرَى
الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ
صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا
تَفْعَلُونَ ﴾ [النمل: 87-88].
﴿ إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا * وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا * فَكَانَتْ هَبَاء مُّنبَثًّا ﴾[الواقعة: 4-6].
﴿ وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً * فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ ﴾[الحاقة: 14-15].
﴿ يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلًا ﴾ [المزمل: 14].
سألخص لكم معنى هذه الآيات حتى تفهموا ماذا سيحدث للجبال يوم القيامة
ذكر الله في هذه الآيات أنها:
1- ستنسف نسفا أي: يفتتها كالرمل السائل ثم يطيرها كالريح.
2- تسير وتكون سربا: أي تزال عن أماكنها ومن أصولها، وتكون كالسراب، أي لا شيء.
3- تبس بساً أي: فتتت فتاً.
4- تكون كالعهن المنفوش أي: قد صارت كأنها الصوف المنفوش الذي قد شرع في الذهاب والتمزق.
فالجبال يوم القيامة ستفنى، كما أخبرنا تعالى.
خديجة: سبحان الله ما أعظم خلق الله، وما أعظم قدرة الله.
الأم: هيا يا أحبائي للنوم حتى نستيقظ للصلاة الفجر ولا نتأخر بارك الله فيكم.
0 التعليقات:
إرسال تعليق